مافيا سفن أكس - Mafia7x

الفرق بين اطار العمل Framework والمكتبة Library ببساطة

صورة الكاتب - Mafia7x - نشر في 24-03-2022 | التصنيف: برمجة
Framework-And-Library

غالبًا ما يستخدم المبرمجين مصطلحي مكتبة Library و إطار عمل Framework بشكل متكرر وقد يقع الكثر منهم في عدم معرفة الفرق بينهما لذا سنتعرف على ماذا تعني بالضبط هذه الكلمات؟ وما الفرق بينهما بالضبط؟ وهذا ما سنعرفة هي هذا الدرس.


المكتبة Library

هي مجموعة من الاكواد البرمجية كتبها مبرمجين آخرين لتنفيذ مهمة معينة ، مثل عند حاجتك بشكل متكرر لكتابة برنامج لـ العمليات الحسابية ، ضرب ، قسمة ، ...الخ ، هناك طريقين إما البحث عن مكتبة تقوم بهذه المهمة أو إنشاء مكتبة خاصة بك واستخدامها بشكل متكرر ، وكـ مثال على المكتبة نستطيع القول انها تتمثل بأن لديك منزل بالفعل ولكنك تحتاج إلى القليل من المساعدة بشأن الأثاث.


اطار العمل Framework

هو عبارة هو مجموعة مكتبات وأدوات مستخدمة في بناء الهيكل والبنية التحتية الضرورية لتطبيق ما ، مثل إن احتجت في مشروعك أن تتعامل مع قواعد البيانات فبدلاً من أن تقوم ببناء خوارزميات للتعامل مع هذا الأمر، فإنك تستطيع استخدام اطار عمل ليُساعدك على ذلك. وكـ مثال على اطار العمل نستطيع القول انه يشبه بناء منزل نموذجي ، لديك مجموعة من المخططات وكذلك لديك الكثير من الأشياء الجاهزة من أثاث البيت وغيره ، وايضاً الموقع الذي تقرأ منه هذا الدرس مبرمج عن طريق اطار عمل Django والموجود في لغة البرمجة بايثون.


شاهد أيضاً مصطلحات اساسيه في البرمجه على كل مبرمج معرفتها.

أين الاختلاف

يكمن الإختلاف التقني بين الإطار والمكتبة في مصطلح يسمى عكس التحكم فعندما نقوم باستدعاء وظيفة أو أسلوب من مكتبه فنحن قادرون على السيطرة عليها والإستفادة منها ، ولكن في الحالة الأخرى فإن إطار العمل يستدعي التعليمات البرمجية الخاصة بنا وفي معظم الحالات يوفر الإطار المفهوم فقط والباقي يعتبر دور مبرمج التطبيق لإضافة المزيد من تحديد وظيفة المستخدمين النهائيين.

يلعب كل من المكتبات Libraries وأطر العمل Frameworks دورًا حيويًا في تطوير البرمجيات وتقوم المكتبة بعملية معينة أو محددة بشكل جيد بينما يوفر إطار العمل هيكلًا عظميًا حيث يقوم المبرمجون بتعريف محتوئ التطبيق للعملية.

وكـ تعريف مختصر لهما: هما تعليمات برمجية كتبها شخص آخر تُساعدك على أداء بعض المهام الشائعة والطويلة بشكل مختصر، فالمكتبة وُجِدت لتُساعدك في تنفيذ مهمة واحدة بينما إطار العمل هو عبارة عن مجموعة من المكتبات مُجتمعة معاً لتنفيذ بعض المهام.

ملاحظة مهمة: صديقي ، إن كنت تستخدم مكتبة معينه في مشروع وأردت إبدالها بمكتبة أخرى فأنت تستطيع عمل ذلك بكل سهولة بينما إطار العمل لا يستطيع استبداله بآخر والسبب لأنك ستقوم بكتابة المشروع من جديد على المكتبة الجديدة.


خاتمة

وهنا وصلنا لنهاية هذه التدوينة وقد تعرفنا على المكتبة Library واطار العمل Framework وبماذا يستخدمان والفرق بينهما وغيرها من الامور وفي النهاية اود القول اني أتمنى انك استفدت واستمتعت بهذا الدرس ومع السلامة.

كاتب التدوينة
صورة التدوينة
Mafia7x   

     لا يوجد وصف Ok

close

عن أبي هريرة(رضي الله عنه): (قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):(كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم))