مافيا سفن أكس - Mafia7x

مصطلحات اساسيه في البرمجه على كل مبرمج معرفتها

صورة الكاتب - Mafia7x - نشر في 27-03-2022 | التصنيف: برمجة
Programming Terms

مصطلحات البرمجة كثيرة جدا و مهمة في نفس الوقت ويجب على المبرمج المبتدىء الذي يريد تعلم البرمجة سواء برمجة المواقع أو التطبيقات وغيرها من مجالات البرمجة معرفة هذه المصطلحات وكما هو الحال بالنسبة لأي مجال او حرفة من الضروري معرفة المصطلحات الأساسية المستخدمة في هذا المجال قبل الانتقال إلى وضع الممارسة الكاملة له ، تساعدك معرفة المصطلحات على فهم نطاقك بشكل أفضل وأسرع فاذا كنت تنوي تعلم البرمجة فإن هذا الدرس كتب خصيصا لكل مبرمج ، وفي هذا الدرس اليوم سنقدم لك بعض مصطلحات البرمجة وعلوم الكمبيوتر المهمة والتي يمكن أن تكون بمثابة دليل التعلم الخاص بك لهذا المجال.


المتغيرات Variables

المتغيرات هي عبارة عن مواقع في الذاكرة تخزن البيانات بشكل مؤقت ويكمن تغيير قيمتها أثناء تنفيذ البرنامج ، فمثلا يمكن للبرنامج أن يخزن في المتغير Var1 القيمة 1 ثم يخزن القيمة 2 والقيمة التي سترجع من المتغير هي آخر قيمة تم تخزينها.


الثوابت Constant

هي عبارة عن مواقع في الذاكرة تخزن فيها بيانات بشكل مؤقت ولكن لا يمكن تغيير قيمتها أثناء تنفيذ البرنامج ، فمثلا يمكن للبرنامج أن يخزن في الثابت Con1 القيمة 1 لكنه لا يستطيع تغييرها وإن حاول تغييرها فإن المترجم يرسل رسالة خاطئة أثناء تنفيذ البرنامج.


شاهد أيضاً ما هي تقنية البلوكشين وكيف تعمل؟

الحدث Event

هو عبارة عن فعل يقوم به المستخدم للبرنامج المصمم كالنقر على أداة الزر Button أو تغيير نص في مربع نص Text Box أو حتى تحريك الماوس أو الفأرة ويرافقه تنفيذ الإجراء المتعلق به.


الإجراء Procedure

هو عملية أو عمليات ينفذها البرنامج عند تحقق حدث معين كالنقر على أداة الزر Button في البرنامج.


الكود أو الشفرة البرمجية Code

هو عبارة عن أوامر برمجية تعطى للكمبيوتر على شكل نص تكتب بواسطة لغة من لغات البرمجة كـ لغة البرمجة بايثون لتنفيذ شيء معين مثل برمجة كود لتنفيذ معادلة رياضية معينة أو برمجة موقع او برنامج والتي يفسرها مترجم للغة الالة أو تستطيع القول ايضاً لغة الـ 01 أو لغة Binary.


المترجم Compiler

هو أداة تقوم بترجمة البرنامج دفعة واحدة إلى لغة الآلة وتُنتج ملف تنفيذى بامتداد exe ليعمل البرنامج مباشرة بدون وسيط وهذا يعنى أن لغات البرمجة المترجمة تقوم بتحويل النص البرمجى المكتوب بها إلى لغة الآلة مباشرة وتُنتج ملف تنفيذى يعمل مباشرة دون الحاجة الى وسيط ، ومثال على ذلك لتنفيذ الكود في بايثون تحتاج الى تثبيت مترجم بايثون والذي لا يترجم الكود دفعة واحدة وانما يترجم الكود سطر سطر واما في لغات مثل ++C و C عند تنفيذ الكود سيترجمه الى كود بلغة بملف تنفيذي بصيغة exe والذي يعمل مباشرة بدون الحاجة الى وسيط.


شاهد أيضاً ما هو الذكاء الاصطناعي AI؟

المفسر Interpreter

ويشبه في عمله الـ المترجم Compiler الا انه يقرأ ا يترجم الكود سطر سطر وقد تكلمنا عنه في المثال الخاص بالـ المترجم Compiler وابسط مثال عليه هو لغة بايثون.


الخوارزمية Algorithm

الخوارزمية هي مجموعة من التعليمات أو القواعد المصممة لحل مشكلة محددة وايضاً هي قواعد لتنفيذ برنامج معين واي برنامج يعتبر خوارزمية لانه يقوم يتنفيذ أوامر برمجية معينة لتنفيذ شيء معين.


السيرفر Server

وببساطة السيرفر او الخادم هو جهاز كمبيوتر ذو إمكانيات عالية ومن أبرزها القدرة على الإتصال بالإنترنت بسرعة فائقة ومصدر كهرباء مستمر فضلاً عن وجود أنظمة تبريد عالية لأنه يعمل بشكل متواصل على مدار 24 ساعة طوال الوقت ويجرى به تخزين بيانات المواقع عليه فهو أساس استضافة مواقع الإنترنت على الشبكة العنكبوتية أو الانترنيت ، فيما تتمثل مهمته الرئيسية فى إدارة الموراد المعلوماتية الموجودة على الشبكة مثل أجهزة الحاسوب والآلات الطابعة والهواتف وغيرها ، وللسيرفر انواع كثيرة واهمها:

  • سيرفرات  FTP Server
  • سيرفرات MAIL Server
  • سيرفرات  PROXY Server
  • سيرفرات Web Server
  • سيرفرات  DATABASE Server

وأما اهميته فـ السيرفر يعتبر وسيلة لتخزين المواقع والمحادثات الصوتية والدردشة وغيرها من الأمور وتوفير كل المعلومات التى يحتاجها زوار المواقع المختلفة وتوقف السيرفر لدقية واحدة يعنى توقف المواقع الإلكترونية المستضافة عليه عن العمل.


شاهد أيضاً أفضل 10 لغات برمجة يستعملها الهكرز.

قاعدة البيانات DataBase

قاعدة البيانات هي مجموعة منظّمة من المعلومات المهيكلة أو البيانات المخزّنة عادةً بصيغة إلكترونيّة أو في نظام كمبيوتر ، عادة ما تكون قاعدة البيانات تحت تحكم نظام إدارة قاعدة بيانات DBMS ومعاً تتم الإشارة إلى البيانات ونظام إدارة قواعد البيانات جنبًا إلى جنب مع التطبيقات المرتبطة بهما باعتبارها نظام قواعد بيانات وغالبًا ما يتم اختصاره إلى قاعدة بيانات فقط ، وعادة ما تتم صياغة البيانات ضمن الأنواع الأكثر شيوعًا من قواعد البيانات المستعملة اليوم على هيئة صفوف وأعمدة في سلسلة من الجداول لإضفاء الفاعلية على المعالجة والاستعلام عن البيانات. ويمكن حينئذٍ الوصول إلى البيانات وإدارتها وتعديلها وتحديثها والتحكم فيها وتنظيمها بسهولة تستخدم غالبية قواعد البيانات لغة الاستعلام المهيكلة SQL لكتابة البيانات والاستعلام عنها.


Front-End و Back-End

وقد شرحنا كلاهما في درس منفصل بـعنوان "ما الفرق بين Front-end و Back-end في تطوير الويب؟".


Framework و Library

وقد شرحنا كلاهما في درس منفصل بـعنوان "الفرق بين اطار العمل Framework والمكتبة Library ببساطة".


خاتمة

وهنا وصلنا لنهاية هذه التدوينة وقد تعرفنا على الكثير من المصطلحات الاساسية مثل الخوارزميات Algorithm والمتغيرات Variables والـ Front-End و Back-end والكود Code وغيرها من الامور وفي النهاية اود القول اني أتمنى انك استفدت واستمتعت بهذا الدرس ومع السلامة.

كاتب التدوينة
صورة التدوينة
Mafia7x   

     لا يوجد وصف Ok

close

عن أبي هريرة(رضي الله عنه): (قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):(كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم))