مافيا سفن أكس - Mafia7x

ما هو اصل تسمية كمبيوتر وتاريخ تطور عتاد الكمبيوتر

صورة الكاتب - Mafia7x - نشر في 11-11-2021 | التصنيف: هاردوير
Computer

الكمبيوتر هو جهاز إلكتروني يتلاعب بالمعلومات أو البيانات ، ولديه القدرة على تخزين واسترجاع ومعالجة البيانات ، قد تعلم بالفعل أنه يمكنك استخدام جهاز كمبيوتر لكتابة المستندات وإرسال البريد الإلكتروني وممارسة الألعاب وتصفح الويب ، ويمكنك أيضًا استخدامه لتحرير أو إنشاء جداول البيانات والعروض التقديمية وحتى مقاطع الفيديو وفي هذه التدوينة سنتعرف على اصل تسمية الكمبيوتر بهذا الاسم وتاريخ تطور عتاد الكبيوتر.


ما هو اصل تسمية  Computer

أطلق شارل بابيج كلمة "Computer" على الشخص الذي يدخل البيانات إلى الحاسوب ، وفيما بعد أطلقت الكلمة على الآلة نفسها ، فيما أوجدت كلمة «حاسوب» كترجمة للفظة الإنجليزية "Computer"، وذلك لأن هذه الكلمة مشتقة من الفعل "Compute" التي تعني يحسب ويضاف في اللغة الإنكليزية والحرفين er في آخر بعض الأفعال لتحولها إلى اسم فاعل فتصبح حاسب أو حاسوب ، وذلك ليس غريباً لأن الحاسوب مبني على أن يقوم بجميع عملياته على شكل حسابات (جمع أو طرح أو ضرب أو قسمة) باستخدام نظام العد الثنائي.


شاهد أيضا من هو الهكر الأول في العالم.

مثال لعرض الصور: يقوم بتجزيء المسألة لأجزاء أصغر وهي النقاط بكسل (Pixel) ، كل نقطة هي عبارة عن لون وموضع هذه النقطة بالنسبة للصورة ، هو محصلة ثلاثة ألوان (الأزرق والأخضر والأحمر) كل لون يمكن تمثيل درجتة بقيمة تتراوح بين 0 و255 مثلاً ، إذاً اللون هو رقم بالنسبة للحاسب مثلاً الأبيض: 255,255,255 وعندما يريد إظهار هذا اللون يرسل القيمة الموافقة لبطاقة الرسوميات ، وأصل كلمة حاسوب في اللغة من المصدر حسب، على وزن اسم الآلة «فَاعُوْل».


تاريخ تطور عتاد الكمبيوتر

هو سجل مستمر من الإتجاه نحو جعل الحواسب أسرع وأرخص وقادرة على تخزين بيانات أكثر ، قبل وجود الحاسوب متعدد الأغراض كان الإنسان يقوم بمعظم العمليات الحسابية بنفسه ، إلى أن ظهرت الآلة الحاسبة لتساعد في العمليات الحسابية ، ولا زالت الآلات الحاسبة تتطور ، إلا أن الحاسوب فيه ميزة إضافية عنها وهي أنه متعدد الاستعمالات ، وليس فقط لحساب الأرقام ، ولقد مر عتاد الحاسوب بتطورات كبيرة منذ الأربعينات حتى أصبح أساساً لكثير من الاستخدامات الأخرى غير الحساب كالأتمتة والإتصالات والتحكم والتعليم ، توجد أمثلة على أجهزة الحساب البدائية والتي تمثل الأسلاف الأوائل للحاسوب ، منها المعداد وآلية أنتيكيثيرا وهو جهاز يوناني قديم كان يستخدم لحساب حركات الكواكب والتأريخ منذ سنة 87 ق.م. تقريباً. 

شهدت نهاية العصور الوسطى نشاطاً أوروبياً في علمي الرياضيات والهندسة وكان فيلهلم شيكارد الأول من عدد من العلماء الأوروبيين الذي أنشئ آلة حاسبة ميكانيكية ، دُون المعداد على أنه حاسوب بدائي وذلك لأنه كان يشبه الآلة الحاسبة في الماضي. 

وفي عام 1801 قام جوزيف ماري جاكارد بعمل تحسين للأشكال النولية الموجودة والتي تستخدم مجموعة متتالية من البطاقات الورقية المثقوبة وكأنها برنامج لنسج أشكال معقدة ، والنتيجة كانت أن منسج جاكارد وهو منسج ميكانيكي اخترعه العالم الذي ذكرناه مسبقاً جوزيف ماري جاكارد ولم يتم اعتباره حاسوبًا حقيقيًا ولكنه كان خطوة هامة في تطوير الحواسيب الرقمية الحديثة.


شاهد أيضا انواع هجمات MITM او ما يعرف بهجمة ‏الرجل في المنتصف.

كان تشارلز باباج أول من فكر وصمم حاسوبًا مبرمجًا بالكامل وذلك في بداية عام 1820 ولكن بسبب مجموعة من الحدود التقنية في ذلك الوقت والمحدودية المالية ، إضافة إلى عدم القدرة على حل مشكلة الإصلاح غير الجيد في تصميمه فإن الجهاز لم يتم بناءه فعلياً في حياته ، ظهرت عدد من التقنيات التي أثبتت فائدتها لاحقًا في الحوسبة ، مثل البطاقة المثقوبة وأنبوب الصمام بنهاية القرن التاسع عشر ، ومعالجة البيانات أوتوماتيكياً ذات التدرج الكبير باستخدام البطاقات المثقوبة صُنٍعت باستخدام آلات جدولة والتي صممها هيرمان هولليريث.


خاتمة

وهنا وصلنا لنهاية هذه التدوينة وقد تعرفنا على اصل تسمية الكمبيوتر أو الحاسوب بهذا الاسم وتاريخ تطور عتاده تستطيعون القول ايضا بعض الكمبيوترات البدائية والعلماء الذين صنعوها وأتمنى انك استفدت واستمتعت بهذه التدوينة ومع السلامة.

كاتب التدوينة
صورة التدوينة
Mafia7x   

     لا يوجد وصف Ok

close

عن أبي هريرة(رضي الله عنه): (قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):(كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم))